Skip to main content

نصيحة مريد الخير لمن انخدع بمرزا محمد علي انجينير


نصيحة مريد الخير لمن انخدع بمرزا محمد علي انجينير!
حامدا ومصليا! أما بعد !
فلقد انتشرت منذ عدة سنوات في الشبكات العنكبوتية الإنترنت, كلمات ومحاضرات مسجلة و نشرات و كتيبات لرجل باكستاني يدعى " انجينئر ميرزا محمد علي" وكلها في مسائل شرعية لاسيما المسائل الخلافية بين علماء السنة وبعضها تتعلق بالعقيدة وهي أثارت فتنة وبلبلة بين أوساط المسلمين وذلك أنه يتكلم بلسان التحقيق والتنقيب والبحث والتمحيص حتى رأيت بعض أهل العلم معجبا بكلامه ومتأثرا, و من ثم أردت الوصول إلى الحقيقة, فاستمعت إلى بعض كلماته الموجودة في اليوتيوب ونزلّت كل المنشورات التي رفعها في موقعه الخاص به باسم " اهل سنت باك دات كام" واطلعت منها على النشرة الخامسة من سلسلة تحقيقاته الفريدة – في زعمه هو – بعنوان " واقعة كربلا وأسبابها الحقيقية في ضوء 72 حديثا صحيح الإسناد", وسمعت بعض كلام الشيخ توصيف الرحمن في هذا الرجل والكلام المسجل الموجود في موقع iircpk  الذي رد فيه الشيخ غلام مصطفي ظهير أمن فوري عليه وقرأت بعض التعليقات حوله في " محدث فورم  ", وبعد كل ذلك خلصت في أمر هذا الرجل إلى أنه منخدع و مغرور في نفس
ه, متبع لهواه, مخطئ في عدد من الأمور المهمة, ينهج منحى المودودي, ويظهر لي – والله أعلم - أنه خليط من التشيع والمودودية, ليس عنده احترام لعلماء السلفية ولاتوقير, الهمز واللمز والتنقيص والازدراء بهم في كلامه واضح جلي, يتكلم في الأمور الشرعية وفي العلماء متبجحا بماعنده من العلم والتحقيق الأنيق كأنه أتى بما لم يستطيع به أحد قبله !, وماذا يقال في رجل لا يرى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - من أهل السنة والجماعة!,مع أنه رمز من رموز السنة, والدليل على ذلك كله ما يلي :
1-  أنه رمى عثمان بن عفان رضي الله عنه بأنه وظف في خلافته أقربائه.
2-  أنه تبجح بأن علماء السعودية لم يعرفوا معنى البدعة وحقيقتها.
3-  أنه وضع في موقعه الكتب التالية:
هل ابن تيمية من علماء أهل السنة والجماعة؟ لأبي بكر الغازيفوري الحنفي المقلد المتعصب, خلافت و ملوكيت للمودودي, والرد على المتعصب العنيد المانع من ذم يزيد لابن الجوزي,
فماذا يعني صنيعه هذا؟
4-  إنه يعتقد أنه لم يثبت شئ في فضل معاوية  - رضي الله عنه - سوى صحبته؟ وهذا كلام خطير, بعيد كل البعد عن التحقيق والتمحيص الذي يدعيه !
5-  لاحظت في منشوراته وكتيباته أنه يعتمد في الحكم على الأحاديث كثيرا على أحكام الشيخ الألباني والشيخ زبيرعلي زئي - رحمهما الله تعالى-, وليس ذلك إلا ليخدع الناس وخاصة الشباب لمكانة هذين العالمين الجليلين في قلوبهم .
6-  رأيت في النشرة الخامسة المشارإليها في بداية الكلام أنه أورد فيها عددا من الأحاديث الضعيفة, وكلمات بعيدة عن الصحة!.
7-  انه لايعتمد في فهم النصوص على فهم السلف وإن ادعى ذلك, بل يعتمد على بعض الأحاديث الضعيفة والروايات التاريخية الغيرثابتة التي يظنها صحيحة!.
فلا شك أن الرجل سبب لفتنة كبيرة وشر عريض بين السلفية وأهل الحديث فإن أكثر من ينخدع به هم منهم.
وأرى أن معه لجنة  - تحت خطة مدبرة مسبقة - تخطط له و تهيؤه وتسلحه علميا وماديا وكل ذلك من أجل إيجاد افتراق وانشقاق بين أهل السنة والجماعة, وليس ببعيد كونه مندسا في صفوفهم لينشر فيهم أفكار الشيعة الروافض والإخوانية, كل ذلك باسم البحث والتحقيق والوصول إلى الحقيقة!.
ثم اعلم أن علم الكتاب والسنة من أهم دعائمه التلقي من أفواه العلماء والشيوخ والتتلمذ على أيديهم والصحبة والملازمة لهم, فأين كل هذا لهذا المرزا؟ ولعل هذا من أهم الأسباب لضلالته وزيغه ! فأحذّر كل من يسمعه أو يستمع له أو يقرأ فيما يكتبه أن يجتنب ويبتعد من ذلك على الفور كي لايضل ويخسر العاقبة!
وادعو الله عزوجل أن يهدينا وإياه وكل من معه.
كتبه أبو عبد العزيز محمد يوسف محمد عمر السلفي المدني
المدرس بالجامعة السلفية ببنارس, الهند                              8 / 01 / 2019م

Comments

Popular posts from this blog

جمعہ کے دن سورہ کہف پڑھنے کی فضیلت پر دلالت کرنے والی حدیث کی تحقیق

تحقیقی مقالہ:   جمعہ کے دن   سورہ کہف پڑھنے کی فضیلت پر دلالت کرنے والی حدیث کی تحقیق … شیخ عبد اللہ بن فوزان بن صالح الفوزان   / اسسٹنٹ پروفیسر کلیۃ المعلمین ،ریاض                                                      ترجمہ : ابوعبدالعزیزمحمدیوسف مدنی "                                                                        تلاش وجستجو کے بعد   اس مسئلہ میں صرف سات حدیثیں مل سکی ہیں، ان میں سے ابو سعید خدری رضی اللہ عنہ سے مروی حدیث ہی اصل ہے اور یہ دیگر چھ حدیثوں کی بہ نسبت زیادہ قوی ہے ، حافظ ابن حجر فرماتے ہیں :                   " وھو اقوی ماورد فی سورۃ الکہف"   یعنی سورۂ کہف کے بارے میں مروی احادیث میں یہ حدیث سب سے زیادہ قوی ومضبوط ہے۔ (دیکھئے : فیض القدیر:6/198)۔ آئندہ سطور میں ان احادیث پر تفصیلی کلام   پیش خدمت ہے: پہلی حدیث : ابو سعید خدروی رضی اللہ عنہ   کی حدیث:   اس حدیث   کی سند کا دارومدار ابو ھاشم(2) عن ابی مجلز (3)عن قیس بن عباد(4) عن ابی سعید(5) پر ہے۔ اور ابو ھاشم پر اس کے مرفوع وموقو

قنوت وتر کا محل اور دعاء میں رفع یدین

  قنوت وتر کا محل اور دعاء میں رفع یدین                                                                     ◙ … ابو عبدالعزیزمحمد یوسف مدنی   گزشتہ ماہ ، ماہ رمضان المبارک   میں بارہا یہ سوال آیا کہ ایا قنوت   الوتر رکوع سے قبل   یا بعد، اور دعاء القنوت میں رفع یدین کا ثبوت ہے یا نہیں ؟ اس کا جواب بعض محققین علماء کی تحقیق کی بناپر یہی دیا گیا تھا کہ قنوت الوتر رکوع سے قبل ہی ثابت ہے اور اس میں رفع یدین کا کوئي   ثبوت نہیں ہے پھر خیا ل آیا   کہ کیوں نہ بذات خود اس مسئلہ   کی تحقیق کی جائے چنانچہ   اس سلسلہ میں سب سے پہلے   الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیہ :34/58۔64 میں مذاہب اربعہ   کا جائزہ لیا تو معلوم ہوا کہ ان مذاہب کے فقہاء   وائمہ اس بارے میں مختلف رای رکھتے ہیں ، پھر علماء اہلحدیث کی تحریرات وفتاوی پر نظر ڈالا   تو یہاں بھی اختلاف پایا ، ان میں سے چند فتوے افادہ   کی خاطر پیش کی جاتی ہیں : (1)اخبار اہلحدیث دہلی جلد:2 شمارہ :4 میں ہے :" صحیح حدیث سے صراحۃ ہاتھ اٹھا کر یا باندھ کر قنوت پڑھنے کا ثبوت نہیں ملتا ہے،دعا   ہونے کی حیثیت سے ہاتھ اٹھا کر پڑھنا اولی ہے

فرائضی تحریک بنگال کےاہلحدیث مسلمانوں کی پہلی تحریک

تاریخ وسوانح:   فرائضی تحریک بنگال کےاہلحدیث مسلمانوں کی پہلی تحریک … ابوعبدالعزیزمحمدیوسف مدنی "                                                                          ہندوستان   میں اسلام تو پہلی صدی ہجری   ہی میں فاتحانہ آب وتاب کے ساتھ داخل   ہوگیا تھا ۔ البتہ حدود   بنگال   میں کب داخل ہوا ،اس کی تعیین ہمارے لئے ایک مشکل امر ہے لیکن یہ حقیقت ہے کہ مرورزمانہ   کے ساتھ ساتھ اسلام کے تابناک چہرے کو مسلمان صوفیوں   سنتوں نے داغدار ومسخ کر کے مسلم عوام کے دلوں سے دینی   روح اور اسپرٹ کو بالکل بے دخل کردیا ،   اور ایک زمانہ تک ہندوستان میں ان کا اثر ورسوخ رہا ،اس لئے عوام عموما ہندومت سے تائب ہو کر صوفیا   کے توسط سے مسلمان ہوئے، لیکن تبدیلی   مذہب سے ان کی معاشرت میں کوئی نمایاں فرق رونما نہیں ہوا ، تصوف کے طفلانہ توہمات کی کثرت نے خالص اسلامی   توحید کو تہہ وبالا کردیا ، جاہل عوام اگر پہلے مندروں میں بتوں کے سامنے سر   بسجود تھے، تو اب مقابر سجدہ گاہ بن گئے، پہلے دیوتاؤں کے سامنے دست دعا دراز کیا جاتا تو اب صوفیا   اور پ